رياضة

أول العاب أفريقية للأولمبياد الخاص .. مؤتمر صحفي غدا يكشف تفاصيل فوز مصر بتنظيم الحدث

كتب : جوزيف العرقاني

ينطلق في الواحدة من ظهر يوم الخميس 26 ديسمبر مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل فوز مصر باستضافة أول العاب افريقية للأولمبياد الخاص والتي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الأفريقي وذلك في الفترة من 23 وحتى 31 يناير2020 ، بمشاركة 42 دولة  افريقية. 

ويشهد المؤتمر الصحفي حضور كل من المهندس أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب و الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشارلز نيامبي الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص أفريقيا. كما يحضر المؤتمر دكتورة جهاد عامر رئيس اللجنة التنفيذية للألعاب، والفنان حسين فهمي سفير الأولمبياد الخاص الدولي، و لاعبا الأولمبياد الخاص المصري إبراهيم الخولى ومريم عادل. 

ويعد فوز مصر بتنظيم هذه الألعاب حدثاً فريداً حيث  أنها أول ألعاب افريقية تقام للأولمبياد الخاص.

وستشهد  الألعاب مشاركة 768 لاعباً يتنافسون في أربع رياضات، هي خماسيات كرة القدم بنين وبنات، كرة السلة بنين وبنات، ألعاب القوى والبوشي، كما تشهد الألعاب إقامة خمس مؤتمرات على هامشها. 

إقامة الألعاب في نهاية شهر يناير 2020 تزامناً مع انتهاء فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنظمة الإتحاد الإفريقي تحمل في طيها رسالة إنسانية عن مدى الاهتمام المتزايد التي يحظى به ذوو الإعاقة الفكرية من خلال فترة تولى الرئيس السيسي، وتعد انعكاساً للمكانة البارزة التي تحتلها مصر في هذا النشاط الإنساني، حيث يقع مقر الرئاسة الإقليمية بالقاهرة، كما يعد الرئيس الإقليمي مصري الجنسية. 

وتأتي إقامة هذه الألعاب أيضاً مع بعد بداية فترة الرئاسة الخامسة للمهندس أيمن عبد الوهاب (2020-2025)، واستكمالاً لما قام به في مجال الأولمبياد الخاص، والذي تمثل في إقامة تسع ألعاب إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأيضا إقامة أول ألعاب عالمية للأولمبياد الخاص في أبوظبي عام 2019 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق