عاجلمقالات

المُندرة

بقلم: نجلاء السيد

إذا أردت أن تحيا بروح التراث الذي نشأت عليه وتعيش جمال وسحر النوبة الأصيل وجب عليك أن تذهب إلي “المندرة “.

المندرة..من أروع الأماكن الذي يمكن يمكن أن تذهب إليه، عندما تريد أن تحيا بروح التراث الذى نشأت عليه وتسبح في جمال وسحر النوبة، تحيا هنا لكن روحك هناك، إحساسك بمكانك الجميل الذى له سحره وشعره وفنه الخاص يكون فى منتهي الإبتكار والروعة والإبداع
حينما تجد كل ذلك هنا في وسط البلد بالقاهرة، وتشعر أن روحك داخل تراثك وفنك وتحيا حياةً حقيقية، كل ذلك وجدته في (المندرة).

هناك أيضاً سترى شعراء النوبة يعيشون بأروحهم وإبتكارهم في مناخ الفن والجمال وتراث النوبة الجميل حيث الطاولات والكراسي والأكواب وديكور المكان من سحر وجمال النوبة حتى أماكن الجلوس بالطراز العربي وأجمل مافي المكان أن بداخلهم إخلاص للمبدعين الذى تعلمنا منهم الكثير فهناك تجدحجرة “للخال” الشاعر الخالد ذكراه الذي أبدع في فن الأغنية العربية وأضاف العديد للشعر خاصة العامي وإذا تحدثنا عنه ستجف أقلامنا دون أن نوفيه جزءاً من حقه ألا وهو الشاعر “عبد الرحمن الأبنودي” والشاعر الرائع ” أمل دنقل .”
وتقول الشاعرة حبيبة الزين أحد مؤسسي “المندرة” أكتر سؤال نُسأل فيه منذ فترة ، فأردنا أن نحكي عن ” المُندرة “. و” المُندرة ” ببساطة شديدة مكان في وسط البلد ، شارع محمد فريد أي دقيقتان من محطة مترو ” محمد نجيب ” ومحطة مترو واحدة فقط من التحرير.

وأضافت حبيبة: “أن كلمة” مُندرة ” هي المكان الذي نستقبل فيه الضيوف في قري الصعيد ومحافظات الجنوب.

ووجهت الشاعرة رسالتها لكل محبي الأصالة وعراقة فن النوبة قائلة: “أننا نرحب بضيوف المندرة بشكل خاص ونقدم لهم العديد من الخدمات” مؤكدة أن المندرة مكان جنوبي هادئ فيه ديكورات من قرى وتراث الأغاني العربية الأصيلة والأرائك وكل ما يتفق مع التراث النوبي.

والمندرة تتيح اماكن خاصة للورش والكورسات، وغرفة مجهزة ببروچوكتور وغيره، بالإضافة إلى غرف للإيجار لمن يريد عمل بروڤات أو ورش.

والعجيب أن هناك غرف بأسماء شعراء الجنوب، فيوجد” غرفة للأبنودي ” و ” غرفة لأمل دنقل ”
وهذه الغرف تحتوي على صور الشعراء ودواوينهم والكتب الخاصة بهم وكل ما كُتِبَ عنهم وهذا لأن المندرة توجهها بالكامل إلى الثقافة والفن وحبها للشعر.

ولاحظت أن المندرة بها أيضاً صالة للإيڤينتات وغرفة السينما” يُعرض فيها أفلام عربية وعالمية هادفة .
بالإضافة إلى اماكن خاصة لعمل فوتو سيشن مجاناً.

إذا ذهبت هناك لا تنسى أن تسبح في بحور الشعر وتأخذ روحك إلى رحلة جمال القرى وفن النوبة وأصالة اللغة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق